بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجبل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب في الإنضمام إلى
أسرة منتديات فاروق

سنتشرف بتسجيلك
شكراً جزيلاً
إدارة المنتدى





منتديات فاروق

شامل كافة أحتياجاتك اليومية
 
الرئيسيةموقع فاروقالتسجيلدخول

نتائج كلية الحقوق
الآن كل الفرق و الشعب
نتائج كلية التجارة
الآن كل الفرق و الشعب
نتائج كلية التربية
 الآن كل الفرق و الشعب
نتائج كلية الآداب
 الآن كل الفرق و الشعب
نتائج تنسيق رياض الأطفال
الآن
نتائج تنسيق الثانوية العامة
الآن المرحلة الأولى و الثانية
طلبات التحويل بغرض تقليل
الإغتراب وليس تعديل رغبات

شاطر | 
 

 إدارة التعبئة والتجنيد ( إجراءات التجنيد )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاروق





مُساهمةموضوع: إدارة التعبئة والتجنيد ( إجراءات التجنيد )   الإثنين فبراير 09, 2009 2:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

إدارة التعبئة والتجنيد ( إجراءات التجنيد )

التجنيد ينقسم الى خمسة مراحل

المرحلة الأولى : تجهيز الأوراق والمستندات الرسمية

المرحلة الثانية : تقديم الأوراق الرسمية إلى مكتب التجنيد التابع له الشابّ

المرحلة الثالثة : في منطقة التجنيد ( و الكشف الطبى )

المرحلة الرابعة : يوم الإرجاء

المرحلة الخامسة : دخول الجيش لتصبح احد رجال القوات المسلحة


- ولنبداء بشرح كل مرحلة :-

المرحلة الأولى : تجهيز الأوراق والمستندات الرسمية

عندما يتخرج الطالب الجامعى يقوم بااستخراج الشهادة الجامعية والتى تدل على نجاحه وسياخذ معاها بطاقة 6 جند والتى قام بتقديمها للكلية قبل ذلك

والان نستطيع قول مايجب عليك تجهيزه من اوراق

1- شهادة ميلاد بالحاسب الآلي : يمكن استخراجها في نفس اليوم من أيّ مراكز مصلحة الأحوال المدنية المخوّلة بتقديم هذه الخدمة مقابل سبعة جنيهات
2-صورة من البطاقة الشخصية.
3-صحيفة الحالة الجنائية ( تعرف اختصارا بالفيش الجنائي ) : يتم استخراجها من قسم الشرطة التابع له الشابّ، حيث يقوم الشاب بشراء استمارة من البريد لهذا الغرض وهي على نوعين عادي ومستعجل، ثم الذهاب بها إلى قسم الشرطة ليتم إجراء عملية ( تبصيم ) الشابّ بأصابع يديه الاثنتين ليتم ختم الفيش بخاتم الجمهورية ( ملحوظة : المستعجل يتم تسليم الفيش في اليوم التالي ) ( ملحوظة : مدة صلاحية الفيش الجنائي هي ثلاثة أشهر من تاريخ إصداره ).
4- اصل المؤهل : والمراد بهذه الكلمة شهادة التخرج من الكلية ( أو إفادة رسمية من الكلية بالتخرج ) ، ويشترط لطلبة الجامعات الخاصة اعتماد الشهادة من المجلس الأعلى للجامعات، ويستثنى من ذلك طلبة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لأنّها منظمة تعليمية مستقلة تابعة لجامعة الدول العربية.
5-ثلاث صور شخصية ( خذ معك ستّ صور احتياطا ).
6-البطاقة التجنيدية ( 6جند ) : وهذه تسلّمها للشاب الكلية التي يدرس بها بعد تخرجه، وعادة ما يكون تسليمها للشاب جنبا إلى جنب مع تسليمه لشهادة أو إفادة التخرج.
7- قسيمة الزواج للمتزوجين ( شرط خاص لمن يتوافر لديهم )
8- رخصة القيادة بالنسبة للشبان الحاصلين عليها ( شرط خاص لمن يتوافر لديهم )


المرحلة الثانية : تقديم المستندات السابقة لمكتب التجنيد

يقوم الشاب باصطحاب كافة المستندات السالفة الذكر، ويقدّمها إلى مكتب التجنيد التابع له والذي عادة ما يكون مجاورا لقسم الشرطة التابع له الشابّ.

يبدأ قبول هذه المستندات طبقا لما يعلن عنه في الصحف الرسمية

وبمجرد تقديم هذه الأوراق، يطلب من الشاب الحضور في اليوم التالي لاستلام ثلاث صفحات متشابهة تسمّى ( الفيش الثلاثى )، حيث يقوم الشاب بتقديم هذه الورقة إلى قسم الشرطة التابع له وهناك يتم أخذ بصمات اليدين لكل صفحة من صفحات الفيش الثلاثى، ومن ثمّ يتجه إلى مأمور القسم أو نائبه أو شيخ الحارة لختم الفيش الرباعي بعد أخذ البصمات.

الخطوة قبل الأخيرة هي تقديم هذا الفيش الرباعي إلى مكتب التجنيد ليتم تسليم الشابّ كافة الأوراق السابق ذكرها في المرحلة الأولى بالإضافة إلى الفيش الثلاثى وورقة أخرى اسمها (20جند ).

أخيرا، يذهب الشاب بهذه الأوراق إلى مسؤول التجنيد (غالبا في نفس مكتب التجنيد) الذي يختم ورقة 20جند بخاتم أخضر وكذا على ما أظنّ- ورق الفيش الثلاثى.

الآن، لم يتبق لك عزيزي الشاب إلا أن تذهب إلى منطقة التعبئة والتجنيد التابع لها وسيتم إخطار الشابّ بموعد الذهاب لمنطقة التجنيد عند تسليمه الفيش الثلاثى موضحا به ميعاد الكشف الطبى.


المرحلة الثالثة : في منطقة التجنيد ( والكشف الطبي )

- يقوم الشاب باصطحاب مستنداته كاملة ( والتي سلّمها له مكتب التجنيد ). ( ملحوظة ثمنها مليار جنيه:لا تنس أن تأخذ معك ثلاث صور من كافة أوراقك عدا صورة المؤهل فخذ 4صور لها حتى لا تقف في طابور طويل للتصوير في المنطقة التجنيدية ولو تستطيع تصوير لحد ست صور فاافعل ذلك بدون تردد ).

في المنطقة التجنيدية، ستصطف أخي الشاب في طابور لشراء بطاقة كرتونية حمراء، لا تملأها ولكن ضعها ضمن الورق الذي تحمله طبعا حيدولك مجلة النصر بعد دفع الرسوم وكذلك رسم بون تصوير بثمن 2 جنية وطبعا لو عاوز تصور حتدفع فلوس المهم حتدفع

بعد ماتطلع من الطابور تروح تقعد تحت المظله لحين ان ياتى لك عسكرى او ظابط ويقوم بشرح كيفية معينة لترتيب الأوراق وعليك أن تركّز معه جيدا (على ما أتذكر من أسفل لأعلى: شهادة الميلاد بالحاسب الآلي الأصل، أصل المؤهل، أصل الفيش الجنائي، صورة شهادة الميلاد، صورة المؤهل، صورة الفيش الجنائي، الفيش الرباعي، صورة البطاقة الشخصية، بطاقة 20جند،البطاقة الكرتونية الحمراء، أصل البطاقة الشخصية، وأخيرا في أعلى الورق بطاقة6جند التي تكون كغلاف على رأس الورق).

بعد استكمال تعليمات الترتيب، يقوم المسؤول العسكريّ بالطلب من الحاضرين حلق لحاهم جيدا و(سوالفهم=قطاتهم) وتخفيف شعورهم
بعد استكمال جمع الورق من الشبّان، يتم ترتيبهم في طابور طويل، ليدخلوا بعد ذلك إلى صالة الاستقبال

بعد تجميعهم في الصالة وتمهيدا لدخولهم إلى صالة الكشف الطبي،يقوم ظابط بشرح إجراءات الاختيار لأداء الخدمة متناولا بالشرح دور الحاسب الآلي في اختيار الضباط والجنود المؤهلين، ومحذرا من دفع المال لمن يزعم قدرته على استثناء شاب بعينه من الاختيار، لأن الاختيار يتم آليا في مكان واحد

أيضا يطلب الضابط من أيّ شاب ضمن الحالات التالية أن يتوجّه لمكتب الأمن بعد إنهاء الكشف الطبي:المتزوج من أجنبية (غير مصرية) ، من أحد والديه غير مصريّ الجنسية، من أحد والديه مزدوج الجنسية، من أبوه أو أمّه من المقيمين في الخارج لفترات طويلة، من أبوه من المعفين للحية، من أبوه ينتمي للجماعات الإسلامية، من أبوه أو أحد أقاربه معتقل سياسي (سابق أو حالي).

واخير تجلس فى انتظار ورقه صغيره تعرف بالباركود وهى رقمك المسلسل والذى تدخل به للكشف الطبى

نأتي الآن للكشف الطبي: سيطلب منكم التوجه لصالة أخرى مجاورة، حيث ترتدي قميصا عسكريا زيتيّ اللون، وتقف أمام كاميرا مرتبطة بجهاز حاسب ليتم تصويرك بالقميص.

بعد ذلك، يطلب منك التوجه مباشرة لصالة الكشف الطبي، وهنا يطلب منك خلع نعالك وحذاءك وجواربك من الاخر تكون بالشورت بس، ليتم قياس طولك ووزنك ومن ثمّ تسليمك ورقك الذي سلّمته تحت المظلة وزيادة عليه ورقة بها بياناتك الطبية التي سيتم ملأها خلال مراحل الكشف.

بعد ذلك ستدخل مع مجموعة شباب كثر صاله واسعه وستجد بعض الاطباء سيقومون بسرد بعض الأمراض والعاهات ويطلب من أصحابها الوقوف في طابور خاصّ، وأمّا غيرهم فكما هم، واقفون وأياديهم ممدودة أمامهم، وورقهم موضوع جوار أرجلهم، وملابسهم خلف ظهورهم على الأرض، ويقوم الطبيب بالمرور والنظر إلى الشاب، ويُطلب من الشاب أن يفصح للطبيب عند مروره عليه عن أي مرض أو عملية أجراها مع تقديم ما يثبت، فإن كان الشاب طبيعيا وبدون وزن زائد أو ضعف في النظر فيقوم الطبيب بتوجيهه للخروج من الصالة وارتداء ملابسهم

بعد ذلك يتجمع الشباب في قاعة كبيرة، ويطلب من كلّ منهم أن يكتبوا البيانات التالية على ظهر صورة المؤهل لعدد صورتين اثنتين منه:الاسم الرباعي، المؤهل الدراسي، التخصص، التقدير، تاريخ التخرج، مهنة الوالد، تاريخ الميلاد، الحالة الاجتماعية، الرقم الثلاثي (هذا الرقم الثلاثي يكون مدرجا على بطاقة6جند

بعد ذلك تذهب للجلوس تحت المظله فى انتظار ورقة 110 جند وفيها اسم الشاب وصورته بالقميص العسكري مع قرار ترشيحه (هل هو مرشح كضابط احتياط أو كجندي احتياط)، وتاريخ الإرجاء. وتاريخ الكشف فى حلمية الزيتون لو كنت مرشح ظابط احتياط ولم تحصل على ارجاء

والإرجاء هذا هو تاريخ سماع قرار الجيش النهائي في أمر كلّ شاب لائق ومؤهل للتجنيد، حيث يتجمع الشبان (مثلا حملة المؤهلات العليا لهم يوم واحد) في المنطقة التجنيدية من الصباح الباكر في انتظار نتيجة حاسوب القوات المسلحة بإحدى مناطق التجنيد التي سترسل بالفاكس لكافة المناطق التجنيدية ليقوم الضباط بإعلان النتيجة على الطلبة المتجمّعين.

فالخلاصة أنّ الشاب يحتفظ بهذه الورقة ويذهب لبيته بعد عناء يوم شاق، ولا يعود إلا يوم الإرجاء الموضح في الورقة 110.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق





مُساهمةموضوع: رد: إدارة التعبئة والتجنيد ( إجراءات التجنيد )   الإثنين فبراير 09, 2009 2:08 am

المرحلة الرابعة : يوم الإرجاء

في هذا اليوم المهيب، يتجمع حملة المؤهلات العليا جميعا في صعيد واحد بالمنطقة العسكرية، تحملهم الأرض وتظلهم السماء، وعلى كل شاب أن يهيئ لنفسه الظروف المعيشية الملائمة، فهنالك من يجلب معه أوراق الصحف يستظل بها، وهنالك من يبحث عن كراتين المياه والعصائر لاتخاذها كساتر ترابي ضد حرارة الشمس، وهنالك من يأتي مرتديا (الكاب) أو طاقية، ناهيك عمّن يجلبون العصائر والمرطبات، وإن كانت تباع هنالك من قبل أفراد قسم التغذية بالقوات المسلحة (وبالمناسبة المنتجات التي تباع من قبل أفراد الجيش ستجدون أنها من إنتاج شركات محلية لم نسمع بها من قبل).

يبدأ يوم الإرجاء في الصباح، ويمكن عادة لغير ذوي الحالات الاستثنائية الحضور للمنطقة العسكرية متأخرين حيث إن قرار الإرجاء يعلن في حدود الثانية عشر ظهرا وبضع دقائق ، لكن للحضور المبكر مزاياه منها الاستمتاع بوهج الشمس مما يذكّرك بحرارة يوم القيامة (أنجانا الله وإياكم منها)، وكذلك أن يكون الشاب قريبا من المنصة الرئيسية التي يقف بها الضابط المسؤول لإعلان نتيجة الإرجاء في الماكروفون (توجد مكبرات صوت لا تقلق عزيزي الشاب).

طبعا في يوم الإرجاء احرص على تناول وجبة الإفطار، والإكثار من شرب السوائل وتجنب ارتداء الملابس القيّمة أو الأنيقة، ويفضل أن يكون القميص الذي ترتديه بكمّ حتى تتفادى اسمرار لون جلدك الشديد جراء الجلوس في الشمس لأكثر من 5ساعات.

لا تنس اصطحاب ورقة 110 الذي استلمتها يوم الكشف الطبي وتوكل على الله متوجها للمنطقة العسكرية ويفضل أن تتوجه بصحبة أصدقاء لك حتى لا تشعر بالوحدة والملل

عند دخولك منطقة العزل ستقوم بشراء بون ثمنه 15 جنية مصرى بعد ذلك تتوجه الى المظله فى انتظار اعلان النتيجه



اعلان النتيجه

وهنا الفيصل فى حياتك ففى هذه اللحظه ستعلم اذا كنت ستكون مدنيا ام عسكريا

1-يطلب ممن لديهم سنوات تجنيد إضافية أن يقفوا في ممر خاص بجوار جلوس كل الشبان. وهذا الممر يقف فيه كل من سينال شرف خدمة هذا الوطن الغالي حيث سيتوجهون لإجراء اختبار لكشف فيروس الكبد وبعده تبدأ إجراءاتهم التحاقهم بالوحدات العسكرية.
2-يطلب من الأقسام المطلوبة للتجنيد اللحاق بالطابور (مثلا يقول الضابط خريجو هندسة كيمياء يقفوا على جنب).
3-يطلب الضابط من مثلا (مواليد من 13-3 إلى 29-3) الوقوف على جنب.

بعد ذلك حين يسكت الضابط فهذا معناه أن من ظلّ جالسا في مكانه فسيفوته شرف الانضمام للجيش المصري الباسل، وبالتالي سيأخذ تأجيلا لمدة ثلاث سنوات. والغريب انتشار مشاعر البهجة والفرح بين الذين لم يصبهم الدور حيث يتعانقون ويصفقون ويهللون ويرقصون فرحين.

واتذكر موقف يحضرنى عندما كنت بالتجنيد وكان من ياخذ ارجاء من الدفعات يقول لهم الظابط الف مبروك ياشباب تاجيل وهب احد الاشخاص ممن كان لهم الشرف فى الدخول للجيش واراد ان يذهب ويترك المنطقه وكان يبكى فقفز الظابط وقال لعساكر الجيش هاتو المجند ده انت من دلوقتى مجند بالقوات المسلحة ولو مابطلتش عياط انا حبسك فى السجن العسكرى

بعد إعلان الإرجاء يتم توجيه من لم يصبه الدور لانتظار تسليمهم ورقة مؤقتة تفيد بالتأجيل، وموضح بها تاريخ آخر للحضور للمنطقة التجنيدية.

عادة ما تتم المناداة على أسماء الشبان اسما اسما ليستلم المؤجّلونَ هذه الورقة بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من وقت إعلان نتيجة الإرجاء ناهيك عن الوقت الذي يستغرقه إعلان الأسماء وانتظار كل شاب لسماع اسمه وسط مئات أو آلاف الشبان.

يعنى فى احسن الظروف حتروح بعد العصر

وإلى هنا ينتهي يوم الإرجاء الذي عادة ما يكون تاريخا مشهودا في حياة كل شاب مصري.


المرحلة الخامسة : جيش رايح جاي

بعد حصولك على ورقة بالارجاء فى يوم العزل ستذهب عندما يحل الموعد المكتوب بهذه الورقه

ستذهب ستصادف يوما شبيها بيوم الارجاء ولكن مع التخفيف

ستقوم بشراء كوبون اخر ليمد لك مدة استلام الشهادة الخضراء

ستقوم بفعل ذلك ثلاث مرات وفى المره الرابعه ستاخذ الشهادة الخضراء وبذلك تكون انهيت جيشك بسلام وبعد ثلاث سنوات ستذهب مره اخرى لاخذ الاعفاء النهائى

كان ماسبق هو شرح من يحصل على الارجاء او التاجيل ( تحت الطلب مدة ثلاث سنوات )

اما الان فنقوم بعرض المسار الاخر عند عدم حصول الشاب على الارجاء



- بعد مرحلة الكشف الطبي هناك ثلاثة حالات :-


1- لائق أ :-

يكون مرشح كضابط وحينها سيقوم بالذهاب الى منطقة حلمية الزيتون بالقاهرة فى الموعد المحدد بورقة 110 جند والذى استلامها يوم الكشف الطبى

حتذهب الى حلمية الزيتون سيتكرر معك ماحدث معك سابقا فى الكشف الطبى ولكن للامانه يكون كشفهم جادا بالمقارنه للكشف الذى قمت به سابقا
- بعد ذلك سيكون هناك ثلاث طرق :-
اما يسفر الكشف الطبى ان تكون لائق وفى هذه الحاله تكون بااكاديمية الظباط الاحتياط وستخدم الوطن لمدة 3 سنوات
بعد ذلك تكون تحت الطلب لااتذكر المده تحديدا ولكن يمكن لحد سن الاربعين

الاتجاه الثانى : قد يسفر الكشف الى انزالك الى لائق ب وفى هذه الحاله ستكون مجند عادى ستخدم بالجيش مدة عام

الاتجاه الاخير : ان تاخذ اعفء نهائى بعدم لائق طبيا وفى هذه الحاله ستكون مدنيا


2- لائق ب :-

يكون مرشح كمجند وهذا شخص معروف قدره فى يوم الاجاء او العزل فعندما يسمع ذلك الشخص انه مطلوب للتجنيد سيحددون له موعد قد يكون فى يوم الارجاء نفسه ليتم ترحيله وركوبه القطار الحربى تمهيدا لتوزيعه على السلاح


3- غير لائق :-

صاحب هذه الحالة يحصل على إعفاء نهائى لعدم اللياقة الطبية، ومن أمثلة هذه الحالات ((الرمد، حالات ضعف النظر و الاستكماتزم العالي , الاملاح الزائدة ,الوزن الزائد، قصر القامة )).

- خطوات الحصول على شهادة الاعفاء النهائى ( للغير لائق طبيا ) :-

1-يتم تبصيم الشاب بواسطة جندي القومسيون أكثر من بصمة بعد أن يشخص الدكتور أن هذا الشاب غير لائق و يقول الجندي للشاب أنه غير لائق وبعد دخول عدة أشخص للدكتور يتم تحويل أوراقهم لمكتب تحقيق الشخصية.
2- يتم انتظار الشاب بجانب هذا المكتب حتى يتم استدعاؤه ومن ثم يطلب منه إبراز البطاقة الشخصية و صورة منها، ومن ثم يقوم الموظف المختص بتبصيم الشاب عدة مرات ثم يطلب منه الانتظار في الخارج تحت المظلة و بعد حوالي ساعة أو اكثر يقوم أحد جنود القوات المسلحة بالنداء على مجموعة تلو الاخرى للذهاب لغرفة تحقيق الشخصية مرة أخرى و يقوموا بالبصم مرة أخرى، ثم يطلب منهم الانتظار في الخارج تحت نفس المظلة.
3-بعد استكمال اليوم بالكامل أي بعد غلق القومسيون و معرفة عدد المعافين في هذا اليوم بالكامل يأتى ضابط رفيع الرتبة وينادي الأسماء بالترتيب ليصطفوا جميعا في طابور ومن ثم يأخذ الطابور بالكامل للعرض على مدير منطقة التجنيد و ياتى القائد و يقوم ضابط من الضباط بذكر سبب الاعفاء ومن ثم يقوم القائد بالتوقيع على الأوراق التى تحمل الأسماء.

- ملحوظة هامة :-

غالبا ولمزيد من الشفافية يقوم قائد المنطقة العسكرية بإخراج عدد من الاشخاص " 10%من عدد المعافين نهائيا " وتوجيههم لإعادة الكشف الطبي مرة أخرى بالمجلس الطبي العسكري بالقاهرة.

بعد ذلك ينصرف الشبان ويطلب منهم الحضور في اليوم التالي لدفع 15 جنيها على أن يكون بحوزة كل شاب صورتان شخصيتان.


*- في هذا اليوم يتم تجميع الشبان وبعد ذلك يأتي ضابط ليشرح الخطوات التي سوف نقوم بها :-

1-نذهب لشراء كراسة غير لائق مع تصوير البطاقة الشخصية و كل ذلك بـ 16 جنيها .
2-نعود لنفس المكان السابق "نكتب الاسم و رقم البطاقة الشخصية فقط في كراسة غير لائق ونكتب الاسم على الصورتين.
3-ننتظر حتى يتم النداء على شخص شخص يسلم الاوراق السابقة و في نفس الوقت يتم تسليم الشخص اوراق المرحلة الاولى و ياخذها ويذهب بها إلى غرفة تحقيق الشخصية يتم تبصيم الشخص و من ثم يذهب لينتظر في نفس المكان السابق.
4- بعد ساعة تقريبا يأتي عسكري معة الشهادات " شهادة الاعفاء" يكتب في هذه الشهادة سبب الإعفاء لكل الافراد "المذكور معاف نهائي لعدم لياقتة الطبية لاداء الخدمة العسكرية و الوطنية".


- ملاحظات :-

* يجب أخذ احتياطك من المبالغ النقدية
*عند الكشف الطبي أفصح عن كل ما لديك لأنه في حالة حصولك أخي الشاب على جواب 110 فلا تراجع انتهى الأمر.

- اخيراً سماع أسمك :-


الأنتظار حول الجندي الذي ينادي على أسماء الشبان لاستلام الشهادة المؤقتة التي تفيد تأجيل تجنيدهم



@-^-@ ( منقول ) @-^-@

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة التعبئة والتجنيد ( إجراءات التجنيد )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليمى :: الكليات :: كلية الحقوق-
انتقل الى: